للاشتراك في مجموعة الواتس راسلنا على 00967777770255
أمل العاثم
معلومات عامة
السيرة الذاتية
نافذة الأعمال
قالوا عنها
معرض الصور
مكتبة الفيديو
روابط
الاسم الكامل: أمل عبدالله العاثم اسم الشهرة: أمل العاثم
البلد: قطر
التخصص:
فنانة تشكيلية
أمل عبدالله العاثم فنانة تشكيلية قطرية .
حاصلة على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية في جامعة قطر عام 1995.
درست التصميم الداخلي في الكويت.
شاركت في العديد من المعارض ما بين المحلية والدولية، وحصلت على مناصب عديدة في( وزارة التربية والتعليم، وزارة الثقافة والفنون والتراث) رئيس مركز الفنون البصرية في وزارة الثقافة والفنون والتراث 2010 حتي 2011.
لها بصماتها وحضورها الكبير ...تتقن الفن ووكيفية التعامل معه ، الفن عندها ليس رفاهية بل هو حياة كلها شكلت داخل خيالها لتصبح جزءا أساسيا من كونها امرأة عربية منشغلة بأحلام كبيرة، وأحلام المناقشات الصريحة والنشوة في سياق الفعل الثقافي العربي، وتحديدا في منطقة الخليج العربي. وهذه الحالة تحدي العاثم يبرهن على وجود نوعا خاصا من حزم التصميم. كان عليها أن تضع لها تطلعات فيما يتعلق مكونات الإبداع العربي من خلال مجموعة متنوعة من المساهمات التي غطت أكثر من شكل من أشكال الفن، مثل فن الفيديو والتصوير والرسومات والتركيب. ومع ذلك، نجد العاثم تميل أكثر نحو صورة مؤطرة التي تواجه الجمهور في جميع الأوقات. هنا، العمل الفني ينتج تاريخها الخاص من خلال تراكم النظر إليه مرة أخرى ومرة أخرى حيث يتم عرضه.
الفنانــــة :-
دخلت العاثم عالم فن الفيديو إلى التعبير عن المشاعر التي تحوم داخلها كامرأة تحلم دائما بالحرية الشخصية . وتخصص كامل تجربتها مع رسوماتها كجوهر لتجربتها الفنيه كلها، عرضت لوحات العاثم للعالم من خلال السماح لها بأهمية التعبير عن العناصر الأساسية في الحياة، مثل المكان والإنسان، بالإضافة إلى كل ذلك جعل حياة الإنسان.
البيئة الجمالية المحيط بأمل العاثم عرضت عليها فرصة استثنائية لتزج في المغامرة في أكثر من حقل واحد ، يمكننا أن نرى أن في شخصيات البشر المنتشرة في أعمالها الفنية ، في هذه الأرقام نرى بوضوح تركيزها على رمز العباية ، الثوب الأسود التي ترتديه عادة المرأة الخليجية هذه الأرقام في العباية هي العناصر التي تدل على بعض المعاني الإجتماعية والجمالية، العباية تنقل الأحلام المكبوتة للذين يرتدونها ،لأنها الغطاء الذي يحجب الأفكار، رسالة العاثم يبدو أنها تقول : كما لو أن استكشاف جماليات الجسد هو من المحرمات. نجد هذا الخطاب في شكل حاسم في أعمالها كما يعمل كتمويه إجتماعي على سبيل أنها تتناول الموضوع بلغة رسمية وهي لغة الرسم والتركيب .
من ناحية أخرى نجد العاثم أعطت قيمة هامة إلى وجود الإنسان في جو من الأماكن ووجود المباني حيث يمثل عملها حركة الإنسان كما أنه يغير في الزمان والمكان.
وأعتقد أن البيئة الاجتماعية مع جميع تعقيداتها أعطت العاثم جو مناسب لطرح أسئلة لها بشأن القضايا التي يبدو أنها تشعر بالقلق إزائها ، أعمال العاثم محا رماد تشكل من خلال أعمالها الفنية الأسئلة التي لا يسمح من طرحها وتظهر أن ثورة المعرفة في الإلتزام بفن الحياة، بمعنى أعمق وأوسع، وبعبارة أخرى، المرآة التي تعكس وتكشف ما هو داخل العباية تمثل ما هو تفكير المرأة العربية. بل هو المرآة التي تجعل الشخص الذي يبحث في مواجهتها ذاته داخل العباية السوداء. أيضا هذه الأعمال تظهر وجوبعبارة أخرى، المرآة التي تعكس وتكشف ما هو داخل العباية تمثل ما هو تفكير المرأة العربية. بل هو المرآة التي تجعل الشخص الذي يبحث في مواجهتها ذاته داخل العباية السوداء. أيضا هذه الأعمال تظهر وجود صلة قوية بين ظلمات البحر في كليباتها وسواد الظلام العباية، يتبع تفكير المرأة العربية، اجتاحت أفكارها، ويبقى يئن لها باستمرار داخل شرك.ود صلة قوية بين ظلمات البحر في كليباتها وسواد الظلام العباية .
المرآة من العمل الفني مقابل المتاع الذاتي :
وفيما يتعلق برسومات العاثم نجد ها معالجة الموضوع نفسه باستخدام أدوات العمل الفني، والأدوات تختلف عن تركيب وفن الفيديو. ومع ذلك، لا يزال العاثم معالجة الموضوع نفسه الذي يبدو أنه مصدر قلق شديد لها. العمل الفني ينقل من وسائل الاعلام النبيلة زيوت، أكريليك، والأقلام لللخياطة على القماش نفسه.
هذه النقلة يؤدي عددا من التحقيقات. في لوحاتها نجد ها تظهر الحشود الغامضة من النساء مع عدم وجود ميزات والذين وهم ملفوفين بالعباية. وصفت هذه العباية مع طيات من خلال حركات الفرشاة لها مع خطوط جريئة وضربات الفرشاة القوية.
أعتقد أن هذه الطيات تستخدم لتنجب صراحة النساء التي تظهرها في العمل الفني ، أيضاً نلاحظ أن النساء الذين يتحركون في مجموعات والتي قد ترمز إلى نوع من حماية للتقدم في الفكرة .
نلاحظ أيضاً أن معظم النساء في كسل وتعمل أقل ، يتفاعلون بصمت شديد مع النصف المفتوح والنصف المغلق مع علامات الأماكن ونجدهم في معظم الوقت خارج هذه الأماكن وهو تبادل الأفعال مع أثر الجدلية التي تقودنا لدراسة قانون النساء في موقف من الركود .
هذا الفعل الذي تحاصره ثقافة هيمنة الرجل التي تمارس في هذه المجتمعات وتنعكس على هذه الهيئات أن تتحول دلائل على أن التجمع في وسط العمل الفني ، في بعض الحالات الأخرى نجد أمل العاثم تجري في أعمالها حركة قوية مفاجئة كما لو أنه عمل من أعمال التمرد .
الذي يظهر في بعض أعمالها الفنية خاصة في تسلسل حركات امرأة تحاول الوقوف، أنه من الغريب جداً أن الأعمال الفنية للعاثم لا تظهر أي شخصيات ذكورية على الإطلاق الذي يبدو أنها تظهر رفضها من أفعال قاسية لثقافة الهيمنة الذكورية التي حكمت التريخ العربي حتى اليوم .
ومن الملاحظ أيضاً أن حركة الفرشاة هي عمودي في المقام الأول بينما الحركات الأفقية حركات ضئيلة يبدو لتعكس التفكير بشأن الفنانين لمظهر الصوره السطحي .
مجموعات حركة ألوان العاثم في مختلف أنحاء مناطق الصعود والنزول التي تناسب الشخصيات العمودية من البشر . هذا الإسلوب هو ماجعل طابع فريد للعاثم كفنانة خاصة المتعلقة بهيكل أعمالها الفنية ، والتعامل مع الشكل البشري وتكوينه ، العاثم سلكت هذا المسار لفترة طويلة لضمان مكانه ملحوظه بإستخدام هذا الإسلوب لها بين الفنانين العرب، وجدت لها مكانه من خلال قيم اللون والخطوط الرشيقة والتركيبة القوية .
في سعيها لتطوير المتوسط ، العاثم بدأت الخلط بين البليت وخياطة الأقمشة على سطح الصورة ، خطوه مثيرة للإهتمام التي يتم تغيير اللون في مجالات الأقمشة ، الفنان يستثمر قدراً كبيراً من الوقتفي العثور على نوع الأقمشة التي تناسب أعماله الفنية بعد أن يخيط على السطح مع غرز واضحة جداً.
عملت هنا الفرشاة جنباً إلى جنب مع الفرشاة، هنا موضوع التخييط أضاف قيمة للعمل الفني ، قيمة المرأة التي تستخدم تصميم وتخييط ملابسها بنفسها ، والقانون المعاصر الجمالي ، العاثم تريد غرز ملابسها من خلال أعمالها الفنية وجعل كل عمل لا يتجزأ وبعبارة أخرى ، الذي ارتدى الآخر الفنان أم العمل الفني مثل هذه الأسئلة تثير في أذهاننا امكانية قولبة الخياطة التقليدية من الملابس اتصبح عنصراً جمالياً في سياق العمل الفني المعاصر، من وجهة نظري هذا المسعى يجعل إضافة نوعية في طريقة تفكير الفنان، العاثم نجحت حقاً في إيجاد الحلول الذكية في تفاعل نسيج الخياطه وعمل اللوحه المخلوطة بمزيج متناغم من النسيج الكولاج والألوان.
معارض فردية :
2010 رحلة امرأة
2006 على قيد الحياة
2005 من الظلمات إلى النور
2004 مهرجان الدوحة الثقافي.
2003 مكتب البريد العام
2002 ورحلة المرأة.
2001 مسيرة التراثيات : قطر.
مسيرة التراثيات : البحرين.
المعارض الجماعية المحلية :
2012 ست فنانين قطريين .
2010 معرض جماعي في سوريا.
2010 فن الفيديو
2010. معرض في المدينة التعليمية في الدوحة .
2009 معرض للفنانين القطريين في المدينة التعليمية .
2008 وجائزة معرض القائد 21 في الدوحة .
2008 معرض للفنانين القطريين في سوق واقف.
2008 ومعرض للفنانين في الخليج
معرض تنظيم دولفين – المشاركة في مهرجان الدوحة التعليمي
2002تصميم وتصنيع سيارة في الكرنفال التعليمي لوزارة التربية والتعليم. المعرض العام معرض جميع الفنانين القطريين 2000 حتي 2010.
المعارض الدوليـــة :
2013 الكشف عن قطر
2012 ADCوبناء الجسور في لوس أنجلوس- الولايات المتحدة الأمريكية،
2012 معرض الخليج المشترك( الكويت).
2012 معرض الفنانين القطريين (الدوحة)
2012 معرض هيئة متاحف قطر.
المعارض الفرديـــة :
2010 رحلة المرأة.
2006على قيد الحياة
2005 من الظلمات إلى النور- مهرجان الدوحة الثقافي.
2004 مكتب البريد العام
2003 رحلة المرأة.
2002 مسيرة التراثيات: قطر.
2001 مسيرة التراثيات: البحرين .
المعارض الجماعية المحلية:
2012 ستة فنانين قطريين .
2010 معرض جماعي في سوريا.
2010 فن الفيديو معرض في مدينة التعليمية في الدوحة.
2010 معرض للفنانين القطريين في المدينة التعليمية.
2009 جائزة معرض القائد 21 في الدوحة.
2008 معرض للفنانين القطريين في سوق واقف.
2008 معرض للفنانين في الخليج.
2008 معرض تنظيم دولفين . -المشاركة في مهرجان الدوحة التعليمية.
2002 تصميم وتصنيع سيارة في الكرنفال التعليمي لوزارة التربية والتعليم.
2010 – 2000 المعرض العام معرض جميع الفنانين القطريين .
المعارض الجماعية الدولية:
الكشف عن قطر 2013 – ADCوبناء الجسور في لوس أنجلوس- الولايات المتحدة الأمريكية .
2012 معرض الخليج المشترك (الكويت).
2012 معرض الفنانين القطريين( الدوحة) .
2012 معرض )هيئة متاحف قطر(.
2012 مشاركة في معرض مع الأكاديمية الملكية في لندن – كتارا .
2012 جائزة الشيخة الدكتورة سعاد الجابر الصباح لإثراء الحركة التشكيلية في دول مجلس التعاون الخليجي )– المنتدى الخليجي للفنون في الكويت).
2012 الجائزة التشجيعية للمشاركة في المعرض )هيئة متاحف قطر(.
2012 ونحن معا للتواصل. 2012 X-X-Perimental Hibition – لبنان.
2011 ثورة البنعلي – القاهرة .
2011 صالون الخريف في باريس 2010 2011 – معرض الفنان القطري في جمهورية الدومنييك .
2010 الفنانين القطريين في المعرض السوري.
2010 صالون الخريف في باريس 2005 ملكية الحقوق المجلس الثقافي البريطاني) يوم استقلال الكويت 2005 في الكويت).
2005 المشاركة في أعمال التركيب في واشنطن العاصمة
2005 معرض شعوب البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا.
2004 معرض قطر في اليابان.
2004 مهرجان أصيلة في البحرين.
2004 أصيلة في المغرب.
2004 ندوة زقاق النحت في لبنان .
2004 معرضا السلام للأمم المتحدة – اليونسكو في لبنان .
2003 تمثيل البلاد أكبر لوحة للسلام في لبنان.
2003 المعرض العام في بيسان يمثل الرياضة في الزقاق.
2002 معرض للفنانين القطريين في البحرين.
2002 معرض المرأة في البحرين .
هل بقي كل من القمر و المرأة مركزا للكون ؟
وهل بقيت الطبيعة والمرأة تعلنان ولادة و ربيعا جديدين ؟
ربطت الفلسفات القديمة برمزية بين القمر والمرأة والطبيعة.. فالقمر مركز الكون ..والمرأة مركز المجتمع.
القمر هو الذي يعكس نور الشمس، أي النور الخلاق، أي مبدأ الحياة وذلك ليمد المرأة في حياتها الحميمة، إنه يمدها بجوهر خلاق في حياتها الداخلية العميقة.
من خلال القمر تلمس عوالمها الداخلية وتقرع أبواب الكون الداخلي العميق. فالقمر سر الأرض وروحها وحياتها .
من أفق تشكيلي جمالي أبحث عن معادل بصري لهذه العلاقة التاريخية الأسطورية، لأصوغ منها وجوداً بصريا، يبدأ من الحواس وينتهي في العقل والروح.
أشعة القمر التي تسري في الكون هي جسري لاستعادة هذه لالم الرمزية لعبور المسافة بين المرأة العلاقة الأسطورية، وهي السوالقمر،والعلامات والرموز داخل لوحتي هي مفاتيح هذه الرحلة الطويلة في الفكر والفن بين مركزي الطبيعة، المرأة في الأرض والقمر في السماء.
القمر في أعمالي.. أقمار، تولد في قلب اللوحة، تحمل ملامح ولادتها داخل عملي، وسمات اللحظة النفسية والوجودية التي أنتجتها، فينتقل القمر من مجرد عاكس للضوء، إلى منتج للحلم ورمز للبحث المطلق عن الصفاء والنقاء.
خاماتي المستخدمة تحمل أسرار هذه العلاقة وتحلق بها في فضاء اللوحة،لارتباطها الوثيق بأسلوبي وطريقتي في توظيف الخامة لصناعة العلامة لاك، هي خامات وفي اللحظة والرمز داخل اللوحة. الخيوط، الأقمشة، الأس ذاتها مادة الجسر إلى القمر، لأنها أداة ارتباط بين الأزمان وإشارة إلى المستقبل.
سعيد كوستا - مسؤول معارض الفنون البصرية والبرامج التعليمية في الحي الثقافي كتارا
«مسألة تمكين المرأة ليست بترف أو خيار نأخذ به اليوم ونتركه في الغد، بل هو حاجة ماسة علينا ألا نسجنها في مسار التنظير».